منتديات نجفيون



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

شاطر | 
 

 رسالة لمن يريد أن يكون كاتباً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
avatar

دولتي :
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: رسالة لمن يريد أن يكون كاتباً   الإثنين أكتوبر 22, 2012 9:14 pm


رسالة إلى كاتب

اسوة برسالة إلى شاعر ، ورسالة من تحت الباب ، اكتب هذه الرسالة كنصائح لمن يريد ان يصبح أديبا متميزا وما أكثرهم في وطني !

طريقة اعداد المقال الساخر:

المقادير : بيجامة ، ابريق شاي ، خبز يابس ، مثل شعبي ، نكتة شعبية.

ملاحظة : لا يجب توفر كل هذه العناصر حسب قاعدة ( كتب الطبخ ) ، مما يعني ان عنصرا واحدا يكفي وليس شرطا ايضا هذه العناصر بالذات فمن الممكن ان تكون :

حبل غسيل ، مريول مدرسة ، مشط قمل ، أو أي شيء تقع عليه عينك.

طول المقال : يجب ان لا يتجاوز 400 كلمة بأي حال طبعا مع حساب حروف الجر والنصب واروعها ما وصل إلى 300 كلمة ، أي ما يقارب الشبر ( إذا كنت تكره العد ) وبعرض ( نص شبر وقراطين ).

مؤهلات الطاهي :

لا يحتاج طاهي هذا النوع من الكتابة الى الثقافه الزاخرة, مع قدرة على مداعبة الكلمات.

طريقة الاعداد :

اولا : إستخلص الحدث الأهم.
ثانيا : جهز ابريق من الشاي او قهوة او يانسون او ارجيلة وهذا الشيء يتلعق بالطقوس الشخصية للكاتب العظيم ، وأغلق الباب ولا ترد السائل بجواب فأنت على وشك الإبداع!

مثال للتجربة :

ما رأيك أن تكتب عن حبل الغسيل؟

حبل الغسيل اول صواري الأعلام في التاريخ البشري وأطولها ، تستطيع أمي ان تعرف نشاط الجارة من هذا الحبل وتستطيع أن تعرف نظافتها ايضا، إن نشرت الجارة غسيلها متأخرة فهذا يعني أنها كسولة مما سيمد أمي بمادة خصبة للسخرية هذا المساء حين تجتمع مع نساء الحي فتروح تتغزل بنشاطها ونظافة غسيلها وتستشهد بحبل غسيل الجارة في البداية لم يكن هناك صواري ولا ريات وكان حبل الغسيل قبل كل ذلك وتنشر عليه الرايات الملونة كل صباح لتجف من رطوبة الليل ، وكان أكثر ما يشغل النساء هو ان يكون الغسيل نظيفا تماما حتى لا تسخر الجارات فالنظافة لم تكن مقصدا بحد ذاتها لذلك أستحدث المثل الشعبي ( لا تنشر غسلينا الوسخ ) والمثل الاخر ( لابس الي على الحبل ) إشارة إلى أنه لبس اجمل الثياب. كان حبل الغسيل مقياس واضح فاضح لما يحدث في البيوت ويخبر كل صباح عن نشاط صاحبة البيت ونظافتها ولكن الامر تطور واستحدثت الغسالة الاوتماتيك التي فيها مجففة للملابس ( نشافه ) وصغر حبل الغسيل حتى صار مجرد ( منشر ) يوضع داخل البيوت لتجفيف ما تبقى من الرطوبة من الملابس بعد التجفيف الاوتماتيكي ، وغالبا هذا المنشر ليس مهما أيضا ، وفي الطبقات الارقى أستحدثت المغاسل التي تقوم عن صاحبة البيت بهذا العمل وهكذا بدأ حبل الغسيل بالانقراض التدريجي ولكن هذه الثقافة أصبحت هي السياسة المتبعة عند من يدعون الكتابه (سياسة حبل الغسيل ). الآن خذ نفس ارجيلة وراجع ما كتبت ـ انا لن افعل ـ عدد الكلمات السابقة 278 كلمة اعتقد انني حققت رقما قياسيا ، راجع ما كتبت , انت يا صديقي الساخر ، ستجد بعض الاخطاء الاملائية فصححها وتفكر في تراكيب الجمل وبدلها بما هو ابلغ من غيرها ( إستخدم مفردات غريبة طبعا ) , قد تحتاج بعض الجمل إلى اعادة ترتيب رتبها. وهنيئا لك ها أنت اصبحت كاتب ساخر بإمتياز.

أخطاء احذر أن تقع فيها ويقع فيها الكثيرون :

اجعل الحديث عن حبل الغسيل اطول بكثير من الساري وفي نهاية المقال إكتفي بجملة أو عدة جمل لتقارب بين المضمون وحبل الغسيل. وتجنب خطأ عظيماَ يقع فيه الكثير من الكتاب في الاطالة في الحديث عن (حبل الغسيل) وهذا ممل للقارئ الملول ، احذر ان تقع في مثل هذا ثم حاول ان تستخدم النكتة لتجعل القارئ ينقلب على ظهره ضحكا ، فقارئ الجرائد مفتون بثقافة النكت وأغاني وقرأة البخت
.
الان ابحث عن موقع الكتروني لتنشر عليه غسيلك هذا ليصبح لديك بعض الجماهير وتتمرس في هذا العمل يوما بعد يوم وإختر صورة جميلة معبرة مضحكة ، وأنشر بسرعة و( ذنبك عجنبك ) لأن الكتابة قد تكون وزرا.

هل اصبحت الان كاتبا ساخرا ؟

نعم إلى حد ما أنت قد حققت بعض الامتيازات ، فالفتيات ستتقاطر عليك معجبات بفكرك وهذه اول المزايا ، ولكنك لم تصبح كاتبا وطنيا بعد.
تحتاج إلى واسطة ( عيار ثقيل جدا ) لتجد لك جريدة تكتب فيها وأخيرا هنيئا لك ها أنت كاتب ساخر بإمتياز وها قد اصبحت وجدان الامة وضميرها الحي ، وهكذا سيحسب حسابك كل اصحاب الغسيل النظيف ويُهاب قلمك وبعدها ستحصل على كل الامتيازات.

ومن باب الامانة يا صديقي الساخر سأخبرك بأمر. انت لست أديبا ابدا ولا تمت للادب بصلة ولا ببَصلة ، ولكن لا أعتقد ان هذا الامر يعنيك ، وهناك امر أخر لا يعنيك أيضا سأخبرك به من باب ( الحجة ام كلثوم الله يرحمها ) لن يعرفك أحد خارج حدود حبل الغسيل وسوف تنسى تماما عندما ( تفطس ) الله يرحمك وسيندثر كل أدبك معك بعد عدة سنوات وثلاث إجتماعات تأبين لن تزيد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة لمن يريد أن يكون كاتباً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات العامــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: